لا تعليق للغزو الروسي خلال اي محادثات محتملة مع أوكرانيا

آخر تحديث : الأحد 27 فبراير 2022 - 2:11 مساءً
لا تعليق للغزو الروسي خلال اي محادثات محتملة مع أوكرانيا
موسكو - وكالات:

أكّد الكرملين، الأحد، استعداده لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا لكن دون تعليق الغزو، مقترحًا مدينة غوميل في بيلاروس كمكان للمحادثات، فيما حيّا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “بطولة” القوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا وتخوض قتالا في أكبر مدينتين اوكرانيتين.

وأبدى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من جهته استعداده لإجراء مفاوضات مع موسكو لكن ليس في بيلاروس مثلما اقترحت روسيا، لأن بيلاروس قاعدة خلفية لغزو أوكرانيا.

وقال في مقطع فيديو نُشر على الانترنت “وارسو وبراتيسلافا وبودابست واسطنبول وباكو. اقترحنا كل هذه المدن. وأي مدينة أخرى ستكون مناسبة لنا”.

ونقلت الوكالات الرسمية الروسية عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية قوله إن بعثة من ممثلين لـ”وزارتي الخارجية والدفاع وإدارات أخرى بما فيها مكتب الرئاسة، وصلت إلى بيلاروس لإجراء مفاوضات مع الأوكرانيين”.

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس الروسية عن الكرملين قوله الأحد إنه حذر أوكرانيا من أن العملية العسكرية الروسية لن تعلق خلال أي محادثات محتملة.

وكان الكرملين تحدث الجمعة عن مفاوضات لكن عددا من المسؤولين الأوكرانيين أشاروا إلى أن الاقتراح ليس جديًا وأن موسكو تسعى للتوصل إلى استسلام أوكرانيا.

وقال مستشار للرئيس الأوكراني الأحد إن أوكرانيا لا تريد سوى مفاوضات “حقيقية” مع روسيا بشأن هجومها العسكري دون إنذارات ووصف قرار موسكو إرسال وفد إلى روسيا البيضاء لإجراء محادثات بأنه “دعاية”.

من جهة أخرى وبعد اقتراح فتح الحوار مباشرة، دعا بوتين الجيش الأوكراني إلى القيام بانقلاب ووصف سلطات البلاد بأنها “زمرة من مدمني المخدرات والنازيين الجدد”.

وفي يوم القوات الخاصة، أشاد بوتين بدورها في الغزو معربا عن “امتنانه الخاص للذين يؤدون واجبهم ببطولة” في أوكرانيا التي غزتها روسيا الخميس ما أثار احتجاجًا دوليًا.

وفي حين قال زيلينسكي إن القوات الأوكرانية تمنع الروس من التقدم في العاصمة كييف، دخلت القوات الروسية خاركيف، وهي ثاني اكبر مدينة في اوكرانيا.

وأعلنت سلطات خاركيف (شمال شرق) الأحد أن الجيش الروسي وصل إلى وسط المدينة.

وقال المسؤول المحلي أوليغ سينيغوبوف عبر فيسبوك “اقتحمت مركبات خفيفة للعدو الروسي مدينة خاركيف”، داعيًا السكان (1,4 مليون نسمة تقريبًا) إلى عدم مغادرة منازلهم.

وأضاف أن “القوات المسلحة الأوكرانية تقوم بالقضاء على العدو”.

وأظهر مقطع فيديو نشرته حسابات أوكرانية على شبكات التواصل الاجتماعي مدرّعة روسية تحترق في وسط المدينة.

وأعلن الجيش الروسي من جهته الأحد أنه يحاصر “بالكامل” مدينتيْ خيرسون وبيرديانسك الرئيسيتين في جنوب أوكرانيا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية تاس عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف قوله إن “خلال الساعات الـ24 الأخيرة، أحكمت القوات المسلّحة الروسية حصارها لمدينتيْ خيرسون (290 ألف نسمة) وبيرديانسك (110 آلاف نسمة)”.

وأضاف أنه “تمّت السيطرة أيضًا على مدينة غونيتشيسك ومطار تشيرنوبايفكا قرب خيرسون”.

وأعلن كوناشينكوف عن مكاسب حققها الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق أوكرانيا على الأرض حيث يتقدمون بدعم من الجيش الروسي. قد تقدموا 52 كيلومترا منذ بدء الهجوم.

وأكّد الجيش الروسي أنه دمر 975 منشأة عسكرية أوكرانية في المجموع، بما في ذلك أنظمة دفاع جوي من طراز “اس-300”.

رابط مختصر
2022-02-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر