جنوب إفريقيا ترسل وفدا عسكريا إلى الولايات المتحدة

آخر تحديث : الأربعاء 7 يونيو 2023 - 11:29 مساءً
جنوب إفريقيا ترسل وفدا عسكريا إلى الولايات المتحدة
بانا برس:

أرسلت وزارة الدفاع الجنوب إفريقية وفدا يضم 13 عضوا إلى الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماع لجنة الدفاع الـ19، اليوم الأربعاء وغدا الخميس، للتباحث مع وزارة الدفاع الأمريكية حول جملة من الشؤون العسكرية.

وذكرت وزارة الدفاع الجنوب إفريقية أن الوفد ستقوده الوزيرة المكلفة، د. ثوبيكيلي غاميدي. وأوضحت الوزارة أن “القضايا التي سيناقشها اللقاء المقبل تشمل تعزيز عمل “مجموعة عمل الاكتساب والتكنولوجيا” التي تهدف لاستكشاف المجالات الرئيسية للتعاون المستقبلي الممكن في تكنولوجيا اليابسة، وتكنولوجيا المجال الجوي، والتكنولوجيا البحرية، وتكنولوجيا الدعم.

وسيناقش اللقاء أيضا عمل “مجموعة العمل العملياتية” لمناقشة بعض الفعاليات العسكرية مثل التمارين العسكرية المقبلة، وإمكانية تنظيم ندوات للمؤسستين العسكريتين، فضلا عن المحادثات العسكرية والقيادية المقبلة”. ويعود تاريخ ترسيم العلاقات الثنائية بين جنوب إفريقيا والولايات المتحدة إلى سنة 1995.

وتأتي زيارة الوفد الجنوب إفريقي وسط مزاعم أطلقها سفير الولايات المتحدة لدى جنوب إفريقيا، روبن بريجيتي، مفادها أن هذه البلاد زودت روسيا بأسلحة جرى شحنها على متن سفينة “لايدي آر” الحربية التي رست، خلال ديسمبر الماضي، في كيب تاون. وقام الرئيس الجنوب إفريقي، سيريل رامافوزا، بتشكيل لجنة مكونة من ثلاثة أعضاء للتحقيق في تلك المزاعم.

كما تأتي الزيارة على خلفية نقاش بشأن منع زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي من المقرر وصوله إلى جنوب إفريقيا، في أغسطس القادم، للمشاركة في القمة الـ13 لمجموعة “البريكس” (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا).

رابط مختصر
2023-06-07 2023-06-07
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر