العراق يخرج من “الفصل السابع” للأمم المتحدة

آخر تحديث : الأحد 10 ديسمبر 2017 - 9:56 صباحًا
العراق يخرج من “الفصل السابع” للأمم المتحدة
بغداد - العربي الأفريقي:

أصدر مجلس الأمن الدولي، أمس، قراراً جديداً أغلق بموجبه التزامات العراق في ملف النفط مقابل الغذاء ضمن أحكام الفصل السابع.

ويتيح قرار إخراج العراق من الفصل السابع بالحصول على الأموال المجمدة في البنوك الخارجية وفي صندوق تنمية العراق، وخروجها من برنامج “النفط مقابل الغذاء”.

وقال أحمد محجوب، المتحدث باسم وزارة الخارجية، في بيان تلقت (المدى) نسخة منه، “بعد سلسلة النجاحات الدبلوماسية التي حققتها وزارة الخارجية العراقية فقد تكللت جهودها بإصدار قرار من مجلس الامن الدولي بخروج العراق من الفصل السابع في برنامج النفط مقابل الغذاء واستعادته لوضعه الطبيعي ومكانته الدولية”.

وأضاف محجوب ان “ذلك جاء بعد استكمال العراق جميع الالتزامات الخاصة بالبرنامج”. يذكر أن مجلس الأمن الدولي صوت في الـ(27 من حزيران 2013) بالاجماع على القرار رقم 2107 الذي يخرج العراق جزئيا من أحكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة وإنهاء مهمة المنسق الخاص للأمم المتحدة المسؤول عن ملفي المفقودين والممتلكات الكويتية.

وأعلن العراق في الـ26 من كانون الاول 2016، استكمال أحد الالتزامين الأخيرين لقرار خروجه من الفصل السابع، فيما أكد أن الالتزام المتبقي يتعلق بتعويضات الكويت.

رابط مختصر
2017-12-10
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر